حلول للحد من التستر التجاري

أفكار للحد من التستر التجاري

من المعروف بأن المنشأة الصغير جدا والصغيرة والمتوسطة هي من يركز عليها المتستر عليهم، وللحد من هذه الظاهرة لا بد من ضبط عملية الدخل وذلك من خلال الإقتراحات التالية :

1- إلزام كل منشأة كانت صغيرة أو كبيرة من فتح حساب بنكي عند إصدار أو تجديد التراخيص اللازمة لها.

2- إلزام تلك المنشأت بالتعامل بالبيع عن طريق نقاط البيع الإلكترونية ( ويجب إيجاد نظام عادل لذلك ) لكي تذهب المبالغ المحصلة مباشرة إلى حساب المنشأة.

3- إلزام المنشأة بتوفر صناديق المحاسبة الموصل لها قارئ الأعمدة ليتم قرءة أي سلعة أو خدمة يتم بيعها في تلك المنشأة، وإعطاء العميل صورة من تلك الفاتورة الإلكترونية .

4- إلزام كل منشأة بأن يتم إيداع المبالغ النقدية المحصلة في نهاية كل يوم مرفق معها مجموع المبالغ التي تم تحصيلها موضح فيها تاريخ بداية فتح الصندوق إلى تاريخ إغلاقه.

5- أي مصروفات أو رواتب أو صرف مبالغ للعملاء تتم عن طريق المعاملات البنكية ولا تتم من خلال المنشأة إلى في حالة أخذ مبلغ من الحساب إلى الصندوق مع تدوين أي مبلغ يصرف في دفتر اليوميات مرفق معه مسيرات الرواتب أو فواتير الشراء النقدي ...الخ .

وبهذا يتم عملية ضبط الدخل لتلك المنشأة، وينعكس ذلك إيجابيا على جوانب أخرى ذات صلة مثل معرفة، مبلغ الزكاة الحقيقي ، ومعرفة القيمة المضافة، ومؤشر النمو لذلك النشاط ...الخ.

Tags

Voting

2 votes
6 up votes
4 down votes
Active
Idea No. 2777