مكافحة الغش التجاري

البصمة مكان التوقيع

هنا الفكرة تم وضعها وإضافة شرح مختصر بأسلوب جديد وتم مشاركتها في برنامج نور للابتكار بتاريخ 05_12_2018

الفكرة: وضع مكان للبصمة بدل من التوقيع للشيكات والأوراق البنكية المهمة .

الفكرة وأهميتها: تساعد فكرة وضع مكان للبصمة بدل من التوقيع على الشيكات والأوراق المهمة على حفظ حقوق صاحب الشيك أو الأوراق من عملية التزوير خصوصا أنه من المعروف الأن أن أي شيك يقتطع وعليه توقيع صاحبه يجب الوفاء به حتى وإن تم الإستيلاء على دفتر شيكاته وإصدار شيك بإسمه مما يشكل ضرر على صاحب دفتر الشيكات والأوراق المالية المهمة. بالإضافة إلى أن هنالك الكثير من القضايا بخصوص الشيكات تتعلق بعدم الايفاء بشيك أو إحتيال أو جحد إصدار الشيك وكلها لو وجدت البصمة لتم الإثبات على صاحب الشيك ولجعل العملية على من يريد تزويره في غاية الصعوبة، خصوصا إذا علمنا أن التوقيع كثير من المحتالين يجيدون تزويره على العكس من البصمة التي تتطلب وجود صاحب البصمة ، كما أن بصمة الإبهام لا تتشابه بصمة شخص مع أخر وهذا مثبت علميا مما يجعل عملية البصمة أفضل حفظ لحق صاحب الشيك والمصدر إليه وأسهل إثبات في مسائل القضايا المالية أو الجنائية.

 

البصمة: يفضل بصمة الإبهام.

المواد: يوجد مواد كثيرة تحفظ البصمة وتسهل رفع قراءتها، كما يوجد أجهزة كثيرة لقراءة البصمة وهذا كلها يتم معرفته عن طريق الخبراء وأهل الإختصاص من ناحية التفضيل والأكثر فاعلية من المواد والأجهزة.

 

الفكرة ونشأتها: تم مشاهدة مقاطع فيديو وسماع الكثير من القضايا التي تتعلق بالشيكات مما جعلني أستغرق في التفكير لإيجاد حل لتلك المشاكل والقضايا التي تتعلق بالشيكات والقضايا المالية مع معرفتي البسيطة بأهمية بصمة الإبهام وإستحالة تطابقها بين شخصين.

The idea in short: to put a spot for fingerprint in bank cheque and other important paper proccess which will help to check and prove and deter others from con or cheat.

Tags

Voting

2 votes
2 up votes
0 down votes
Active
Idea No. 2906