ضبط الأسعار في ظل الاقتصاد الحر

Last Edited by Tariq

تطوير تطبيق وزارة التجارة "بلاغ تجاري" لرصد والقضاء على الممارسات السلبية التجارية وتحقيق رؤية 2030

اتمنى لو تطور وزارة التجارة تطبيق "بلاغ تجاري" لإضافة خاصية قراءة علامة الباركود على غرار تطبيق "تأكد" من هيئة المواصفات والمقاييس.

الهدف من تطوير تطبيق "بلاغ تجاري" هو البلوغ الى مرحلة أعلى من مستوى بيئة تجارية مثالية ترفع من نسبة الانضباط التجاري والرقابي على حد سواء وهو ما تم لمسه من هذا التطبيق الممتاز، فلو بالإمكان تطوير التطبيق لإضافة القيمة الحقيقية للسلعة (التكلفة) على التاجر لكي يعرف المستهلك هل تسعير السلعة مبالغ فيها من التاجر أم هي عادلة، من دون أن تحدد الوزارة الأسعار وانما هي ضوابط لعدم المغالاة في السلعة على المستهلك وان السلعة المباعة هي سلعة حقيقية ودخلت بشكل نظامي الى المملكة، وبنفس الوقت هي تحمي القطاع التجاري من ممارسات الإغراق من بعض المنشئات وذلك عن طريق إغراق السوق ببضائع أسعارها منخفضة جدا ومن بعدها يتم إحتكار السوق بعد اقصاء المنافسين، وأيضا تضبط وتكشف ممارسات تحديد الأسعار على المستهلك بأسعار غير عادلة ولا تعكس عوامل السوق. وهي ايضا طريقة ناجعة لمكافحة والقضاء على السلع المقلدة التي استشرت بالسوق السعودي مما يقوض برامج وزارة التجارة للتحول الوطني 2020 والرؤية 2030.

 

1- ليعرف المستهلك هل تسعير السلعة مبالغ فيها من التاجر أم هي عادلة، من دون أن تحدد الوزارة الأسعار وانما هي ضوابط لعدم المغالاة في السلعة على المستهلك.

2- يضمن ان السلعة المباعة هي سلعة حقيقية ودخلت بشكل نظامي الى المملكة.

3- طريقة لتحمي القطاع التجاري من ممارسات الإغراق من بعض المنشئات وذلك عن طريق إغراق السوق ببضائع أسعارها منخفضة جدا ومن بعدها يتم إحتكار السوق بعد اقصاء المنافسين.

4- طريقة إلكترونية سريعة لوزارة التجارة في ضبط وكشف ممارسات تحديد الأسعار على المستهلك بأسعار غير عادلة ولا تعكس عوامل السوق.

5- طريقة ناجعة لمكافحة والقضاء على السلع المقلدة التي استشرت بالسوق السعودي مما يقوض برامج وزارة التجارة للتحول الوطني 2020 والرؤية 2030.

Tags

Voting

5 votes
5 up votes
0 down votes
Active
Idea No. 2691