المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

خطر مخلل اللفت مع الفلافل

قررت هيئة الصحة في بلدية مالمو سحب ما يقارب 50 علبة تحتوي اللفت المخلل من المطاعم، لاحتوائها مواد ملونة غير صالحة للأكل.

 

وفي لقائها مع القسم العربي بالإذاعة السويدية، قالت ماريا سفينسون، مفتشة بقسم المواد الغذائية في بلدية مالمو، بأنها اكتشفت السلعة بالصدفة، عندما كانت بمهمة تتعلق بقضية أخرى. حيث أن لون المخلل كان بنفسجياً مشرقاً، ونظراً لتجارب البلدية السابقة فيما يتعلق بالمخلل، فقد لفت هذا اللون انتباهها بشكل مباشر، حيث أرسلت عينة للتحاليل.

 

وأظهر التحليل بأن المخلل يحتوي على مادة الرودامين ب (Rhodamine B)، وهي مادة غير صالحة للأكل على الإطلاق، إذ أنها مادة ملونة تستخدم على سبيل المثال لاكتشاف التسرب في خطوط أنابيب المياه.

 

وقالت ماريا سفينسون بأن أعراض المادة حين أكلها غير معروفة، ولأنها مادة غير صالحة للأكل، لا يُسمح بإخضاع أي شخص للتجارب للتعرف على مضاعفات تناول المادة. ولكن العلب التي تحتوي على المادة الملونة، والتي تباع في المتاجر، تحتوي على تحذير بأن المادة قد تتسبب بالسرطان.

 

هذا وأضافت ماريا سفينسون بأن المنتج استورد من لبنان، وتم توزيعه على 30 مطعماً، أغلبها في مالمو، بينما بيع المنتج إلى بضعة مطاعم في بلديات سويدية أخرى بالإضافة إلى عدد قليل من المطاعم الدنماركية. هذا ما دفع ببلدية مالمو إلى إرسال تحذير للاتحاد الأوروبي بشأن هذا المنتج.

Tags

Voting

1 vote
1 up votes
0 down votes
Active
Idea No. 2892