مسودة مشاريع حوكمة الشركات

إقتراح في الهيكل التنظيمي لحوكمة الخاص ( الشركات المدرجة في السوق المالي )

إلى معالي وزير التجارة ... بعد التحية

بما لا يخفى على معاليكم أهمية الحفاظ على الشركات وحقوق المساهمين من حماية أصول وأموال الشركات من الإختلاس أو القرارات الخاطئة من ضعف كفائة أصحاب القرار ، وكذلك التأكد من الإلتزام بالقوانيين والأنظمة ، وسير الشركات في تحقيق الأهداف والإستراتيجيات المرسومه لها .

ومن متابعة لبعض الشركات المدرجة في السوق المالية ومع وجود أنظمة وقوانيين لكل من :

- وزارة التجارة والإستثمار

- مؤسسة النقد العربي السعودي

- هيئة السوق المالية

- تداول

- الجهات الحكومية ذات إشراف ورقابة على بعض أنشطة الشركات .

 

ومع أن من مهام وأهداف الجهات الحكومية المشرعة والرقابية الحفاظ على رفع مستوى الشفافية والإفصاح وتتطبيق الأنظمة والقوانيين والتشريعات بما يحفظ حقوق المساهمين وإستمرار نجاح الشركات وهذا يحفظ ويقوي الإقتصاد الوطني ، ويشجع الشركات الخاصة حفاظا على كياناتها أن تندرج تحت مضلة هيئة السوق المالية .

ويدعم ويشجع المواطن البسيط التوجه للإدخار بإستثمار طويل الأجل في الأسهم بدلا من المضاربة .

 

ولكن هناك أمر يستحق التأمل والبحث وهو أن تتفاجأ بخسائر وصلت 50% أو 70 % لبعض الشركات مثل : شركة المعجل ، شركة وقاية للتأمين ، شركة وفا للتأمين ، أو شركات لديها خسائر وتحتاج رفع رأسمال مثل : ميدغلف وغيرها ....

 

هذه الحالات تستوجب على جميع القطاعات الحكومية ذات العلاقة بعمل دراسة وتحليل وإستبيانات عشوائية من جميع الموظفين على مستوى مناصبهم في الشركات المدرجة في السوق المالية حتى لا تتكرر نفس الأخطاء حتى لو أحتاج الأمر لإصدار أو تعديل في الأنظمة ،

ولذات الموضوع أعلاه آمل الإطلاع على الإقتراح التالي :

 

- مثلا عمل برنامج من المعهد المالي شهادة ( حوكمة الشركات المعتمد ) وهذا البرنامج لتأهيل الشباب للقيام بهذه الوظائف في القطاع الخاص أو الحكومي .

- ترشيح ( 2-3 ) موظفين من صغارالمساهمين في الجميعة العمومية لإدارة حوكمة الشركات مع العرض الوظيفي لكل من المرشحين بحضور ممثل هيئة السوق المالية .

- أختيار المرشحين حسب الشهادات والخبرة والسيرة الذاتية ( شهادة معتمدة في حوكمة الشركات ) .

- تقوم الهيئة بإستلام أسماء المرشحين والعرض الوظيفي من ممثل هيئة السوق المالية ، وذلك للدراسة وعمل مقابلة شخصية ومن ثم الإعتماد بالتعيين خلال مدة زمنية محددة .

- وبهذا يكون التعيين والفصل لموظفي إدارة حوكمة الشركات من قبل الهيئة فقط .

- على الهيئة أن توضح لموظفي إدارة حوكمة الشركات مهامهم وصلاحيتهم والتقارير المطلوبه وطريقة المراسلات .

- على إدارة حوكمة الشركات رفع التقارير الصادره مباشرة الى هيئة السوق المالية ونسخ للجهات الحكومية الرقابية أو المشرفة على الشركة ونسخ الى مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي والمراجع الداخلي والشئون القانوينة بالشركة .

- وأقتراح نفس العمل مع إدارة المخاطر .

- وأقترح نفس العمل مع المراجع الداخلي .

- وأقترح أن يكون من مهام أدارة حوكمة الشركات والمراجع الداخلي وإدارة المخاطر من ضمن تقاريرهم عمل مؤشرات بنسب مئوية للموقف المالي والإداري والمستقبلي يوضح كفائة الشركة والإدارات والمدراء التنفيذيين في تحقيق الأهداف وإستراتيجية الشركة على المدى القصير والطويل ،

 

وبهذا أصبحت الإدارات هذه عين المساهمين داخل الشركة ومرجعهم الرئيسي هيئة السوق المالية ، التي أصبحت على إطلاع دائم بالأحداث داخل الشركة بعيد عن تسلط الإدارات العليا بالشركات على هذه الإدارات ، وهكذا تم الحفاظ على حقوق المساهمين وزيادة كفائة التنفيذيين بالشركات بإلتزامهم بالمعايير والأنظمة المحلية والدولية .

 

آمل أن ينال هذا تقديركم وأهتمامكم ويسعدني طلبكم زيارتكم .

 

شاكر ومقدر حسن تعاملكم والسلام عليكم ،،

Tags

Voting

4 votes
4 up votes
0 down votes
Active
Idea No. 2910