دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة

اقتراح تطبيق نظام نطاقات شبيه ببرنامج نطاقات لدى وزارة العمل

كلنا يعلم ان وزارة العمل لديها برنامج تقوم بناء عليه بتصنيف الشركات على اساس مدى توظيفها للمواطنين السعوديين بحيث تحضى الشركات التي تقوم بتوظيف مواطنين بمميزات افضل وبشكل متصاعد.

 

بغض النظر عن البرنامج الذي تقوم به وزارة العمل فان نظام التصنيف للاعمال يعتبر اهم بالنسبة لوزارة التجارة. لذلك اقترح ان يتم تصنيف الانشطة التجارية على اساس مساهمتها الحقيقية في الاقتصاد وتطور البلد.

 

الاسباب الداعية لمثل هذا التصنيف:

١) الانظمة الحكومية الحالية بمجملها لاتفرق بين رجال الاعمال والمستثمرين والقيمة المضافة التي يقدمونها للبلد. فمثلا صاحب المستشفى وصاحب مطعم المندي والمثلوثة تتم معاملتهما بنفس المقياس بالرغم من اختلاف القيمة المضافة لنشاطيهما.

 

٢) الاجراءات التصحيحية التي تجري حاليا في معظم الانشطة الاقتصادية جيدة وستؤتي ثمارها على المدى الطويل ان شاء الله لكن يخشى ان يؤثر ذلك سلبا على انشطة مهمة تحتاج الى الاهتمام والعناية.

 

٣) ان عدم شعور الشركات العالمية باهتمامنا بها وتقديرنا للقيمة المضافة لوجودها في المملكة (طبعا تلك التي لها اهمية اقتصادية واستراتيجية) فانها ستتردد في الدخول للملكة لأن البدائل في المنطقة كثيرا والضحية هي البلد لأنه مع الاسف ان الانظمة الحكومية الحالية لا تفرق بين مكتب اقليمي لشركة عالمية ومطعم مثلوثة من حيث الاشتراطات واللوائح.

 

٤) الانظمة الحكومية الحالية لاتفرق بين الانشطة التي يبدأها الشباب السعوديين على مستوى صغير entprenures او ما يسمى رواد الاعمال وغيرها من الانشطة التحارية بالرغم من ان معظم دول العالم المتقدم تركز على هذه الفئة.

 

 

المقاييس المقترحة لتقييم الاعمال:

 

١) القيمة المضافة التي يقدمها النشاط ومدى حاجة البلد لها من ناحية استراتيجية

٢) هل هذا النشاط يساعد على تقليل حاجة البلد للاستيراد

٣) هل من يقوم بهذا النشاط رائد اعمال سعودي

٤) هل يدعم هذا النشاط توطين المعرفة

٥) حجم الاستثمار في نقل المعرفة والتدريب للمواطنين

٦) هل يوجد في هذا النشاط ابداع يدعم مركز المملكة دوليا

٧) هل هذا النشاط يقع ضمن اولويات البلد الاستراتيجية (اسكان، صحة، تعليم، الخ)

 

ان وجود مثل هذا التصنيف يساعد متخذ القرار في وزارة التجارة وغيرها من الجهات الحكومية على توجيه الاهتمام للانشطة المفيدة للبلد والتي تدعم النمو الاقتصادي والبشري وتقلل حاجتنا للخارج.

Tags

Voting

11 votes
13 up votes
2 down votes
Active
Idea No. 1107