حلول للحد من التستر التجاري

الحد من التستر التجاري

1-يفرض على جميع المحلات التجارية والشركات والمؤسسات بوضع أجهزة نقاط البيع (POS) باسم صاحب المنشأة في المنشأة, حتى لو كانت بقالة او بنشر او كافتيريا او محل حلاقة او ورش و مهما كانت تلك المنشأة صغيرة او كبيرة ومهما كان بعدها من المدن او القرى وايضا يفرض على جميع السباكين والاعمال المهنية بحمل أجهزة نقاط البيع المحمول

2- تشجيع وتحفيز المستهلك باستخدام عملية الشراء عن طريق أجهزة نقاط البيع (POS)وتحفيزه مثلا عن طريق جوائز نقدية يحصل عليها المستهلك من البنوك مقارنة بعدد مرات الاستخدام. حتى تصبح تلك العملية للشراء المفضلة عند المستهلك وهي أجهزة نقاط البيع.

3- ألغاء فئة الـ 100 ريال و الـ 50 ريال واستبدالها بفئة الـ 40 ريال و 20 ريال . وهذا بدوره يشجع المستهلك باستخدام أجهزة نقاط البيع بدل من الاوراق النقدية والتي سوف تثقل على حاملها وايضا يخفض اسعار الاعمال المهنية للعمالة السائبة لأنه لا يستطيع ان يجد من يدفع لهم كاش فوق 100 ريال .

 

4- يفرض على صاحب المنشأة التجارية ان يودع رواتب العاملين في البنك عن طريق حساباتهم البنكية . وهذا يخفف من هروب العمالة

5- يجب على كل مواطن او مقيم ان يفتح حساب في مؤسسة النقد وهذا الحساب لا يتغير ابدا وهذا يكون شرط قبل ان يفتح أي حساب في أي بنك , ومن خلال هذا الحساب يستطيع العميل ان يشاهد جميع حساباته التي في البنوك من خلال ذلك الحساب الموحد ,وكما هو حاصل في موقع تداولاتي الذي تابع لهيئة سوق المال تستطيع ان تشاهد جميع حسابات محافظك التي في جميع البنوك .

6- يجب على مؤسسة النقد مراقبة حسابات المقيمين الاجانب والتي تطرأ عليها تغيرات مفاجأة غير معهودة مقارنة للدخول الشهرية لهذا المقيم الاجنبي وايضا الحوالات النقدية .

 

ناصر المعجل

Tags

Voting

21 votes
21 up votes
0 down votes
Active
Idea No. 2021