مكافحة الغش التجاري

الكيل بمكيالين في اكتساب النقاط والاميال عند استخدام البطاقات الائتمانيه

المعلومة الاساسيه في الاقتصاد ان كل تكلفه يقابلها منفعه يقبل عليها العميل ويقبل تكلفتها. وان الريال الذي يصرفه العميل على بضاعه اوخدمه في نظره متساوي بنفس قوة الشراء وبالمقابل عندما يدفع قيمة تذكرة سفر فان بطاقات الفرسان تمنحه ميل واحد مقابل كل خمسة ريال عند استخدامة بطاقة الفرسان ولكن التناقض يحدث عندما يدفع المواطن قيمة التذكره عن طريق بطاقة الفيزا للفرسان ولكن عن طريق حسابه مباشرة في سامبا مثلاً وليس عن طريق مكاتب المبيعات للخطوط السعوديه (نقاط بيع) وفي هذه الحاله لايحتسب له اي اميال لان شراء التذكره عن طريق الفيزا ثم دفع المبالغ المترتبه عن طريق نظام سداد مباشره يعتبر طريقه غير مقبوله للحصول على الاميال المكتسبه. فلماذا؟؟؟؟ استخدام الخدمات الالكترونيه يسهل العمليه ولمصلحة الخطوط والبنوك ونظام سداد والعميل /المواطن. في بطاقات الفرسان يكون احتساب النقاط او الاميال ينتج فقط أذا طلعت البطاقه من جيبك وناولتها موظف الخطوط وسحب المبلغ او كلمت مكتب الحجز وخدمات مابعد الحجز وانتظرت ساعه واما ما كان خلاف ذلك فلا يحتسب ( وللمعلوميه عند تدفع عن طريق مكاتب اوهاتف الخطوط فان الخطوط تاخذ 250 ريال على كل حجز ويمكن تروح التخفيضات اللي حصل عليها العميل /المواطن عندما حجز اون لاين). عموما هذا من مشاكل سداد ومن الواضح ان فيه توافق بين البنوك وبطاقة الفرسان والخطوط السعوديه على اخذ بعض حقوق الزبون وحرمانه من فرص استفادته الكامله من المبالغ التي دفعها عن طريق اخفاء الحقيقه والتسلط culusion ووبالتالي اضعاف التنافسيه بين المؤسسات التجاريه مثل البنوك وشركات الطيران. والله الموفق

Tags

Voting

14 votes
14 up votes
0 down votes
Active
Idea No. 2017