حلول للحد من التستر التجاري

ايقاف التعامل بالعملة الورقية في المنشاءات التجاربة واستبدالها بالبطاقات البنكية

المفترض الزام جميع المنشأءات التجارية بمختلف انواعها بوقف التعامل بالكاش واحلال محلها الشبكة البنكية حيث يمكن للعميل المحاسبة فقط بالبطاقة البنكية لعدة فوائد :

 

1- القضاء على السرقات الداخلية في المنشأة التجارية من قبل العمالة حيث ان المحاسبة بالبطاقة عن طريق الشبكة ترسل المال لحساب المنشأة في البنك بينما تسليم المبلغ كاش للعامل او المحاسب قد يفتح مجال للتلاعب والسرقة.

 

2- القضاء على التستر التجاري وذلك ان التعامل بالكاش هو السبب الرئيسي الاول لسهولة القيام بالتستر التجاري حيث ان المال الكاش يسلم للعامل المستتر عليه ويأخذ منه مايشاء ويسلم جزء منه لصاحب المحل المتستر بينما المحاسبة بالبطاقة يذهب المال لحساب الموسسة .

 

3- دفع الزبون للمبلغ بالطاقة يعتبر كسند اثبات للعميل بعملية الدفع وليس كالدفع كاش حيث قد يضيع حق العميل اذا لم يستلم الفاتورة من المنشأة وقد لايستطيع اثبات دفعه للمبلغ .

 

4- القضاء على التعامل بالعملة المزيفة ,,, فبعض المنشأءات تتعرض لعمليات نصب حيث يتم الدفع من قبل زبائن بعملة مزيفة .

 

5- الدفع عن طريق الشبكة يمكن هيئة الاستثمار من تدقيق الحسابات المستثمرين الاجانب بغرض تحصيل الضرائب . فبعض المنشاءات التجارية التابعه للاستثمار الاجنبي لاتقوم بايداع المبالغ كلها في حسابات شركاتهم حتى لايتم تحصيل كامل الضرائب عليهم وانما يتم تهريب الكاش للخارج .

 

6- تنمية ثقافة حمل البطاقة البنكية فقط لدى الناس يحمي اموالهم من السرقة فلو مثلا فقدت محفظة شخص وبها مبلغ كاش فستكون عرضة للسرقه اما لوفقدت المحفظه وبها بطاقة بنكية برقم سري فلن يستطيع احد سرقة ماله ,,, كما ان المحاسبة فقط بالبطاقة تساعد الشخص على مراجعة مصروفاته خلال الفترة الماضية عن طريق كشف الحساب البنكي ومعرفة المصروفات واين صرفت بعكس الكاش الذي يحمل يصرف ولا يتذكر اين صرف !!

Tags

Voting

7 votes
16 up votes
9 down votes
Active
Idea No. 2066