تحسين خدمات وكالات السيارات المعتمدة في السعودية

تقييم السيارات لدى الوكالة

مما انتشر في الاونة الاخيرة هو نظام شراء 50% دفعة اولى و 50% بعد سنتين بدون فوائد .

طبعا الحقيقة هي ان سعر السيارة بدون اي خصومات و في بعض السيارات يصل الفرق الى 15 الف ريال بالزيادة .

مثال ::: السيارة قيمتها في الوكالة و العروض 150 الف لما تتعاقد بنظام 50 % يقولك سعر السيارة سار 180 الف والسبب العرض النقدي ما تتحصل عليه وتزيد عليك نسبة التأمين لمدة سنتين (التأمين ايجابي) .

بعد سنتين أو بعد انتهاء المدة تروح للوكالة أو الشركة الممولة التابعة في حال الرغبة في إعادة السيارة للشركة :

بافتراض ان السيارة سليمة وليس عليها ملاحظات يتم تقييم السيارة بدون اي معايير واضحة وطبعا من المستحيل ان يكون التقييم لصالحك ولازم تدفع فرق قد يكون غير منطقي .

تسأل عن السبب الاجابة رد غريب جدا وهو انه تم تقييم السيارة من مقيمين معتمدين لدى الشركة والسؤال أيش معايير التقييم هل هو عدد الكيلومترات المقطوعة او الفترة الزمنية او الحالة العامة للسيارة او وجود ملاحظات على السيارة لا احد يعلم .

علما انه في الدول الاخرى لكل واحدة من النقاط المذكورة معيار يستطيع العميل حسابها وبنسبة خطأ بسيطة .

نقطة اخرى لا يتم اطلاعك على التقييم الى بعد تسليم السيارة فعندها يتحول الفرق الى مطالبة مالية فورية بدون اي حق للاعتراض .

اكبر مؤشر على عدم عدالة التقييم ما يبين انها عملية الهدف منها الكسب بطريقة غير طبيعية انه وبعد تسليم السيارة وإنهاء المعاملة تجد ان السيارة معروضة في قسم المستعمل لديهم بسعر يفرق عن سعر التقييم حوالي 30 % والسؤال كيف تم التقييم وما هو المعيار ؟

لذا أقترح على الوزارة ان يتم وضع نظام واضح لتقييم السيارات المستعملة في السوق خصوصا ما يتعلق في الوكالة الخاصة بنفس السيارة ليستطيع العميل حساب قيمة سيارته بشكل واضح وان لا يتعرض للإستغلال .

Tags

Voting

27 votes
27 up votes
0 down votes
Active
Idea No. 1568