ضبط الأسعار في ظل الاقتصاد الحر

مقترح إسقاط نشاط تجارة الجملة من سلسلة إنتقال المنتج.

*المشكلة*

المشكلات التي سببها بعض تجار الجملة

1-بعض تجار الجملة يحولون مراكز بيعهم الى مراكز لتصريف المنتجات المغشوشة و المقلدة و المصنعة محليا دون ترخيص.

2- بعض تجار الجملة يسحب كميات كبيرة من المنتجات من (المنتج المحلي أو الوكيل)بسعر منخفض,فتقل كمية المنتجات عند (المنتج المحلي أو الوكيل) فيضطر الاخير إلى رفع سعر البيع على تاجر التجزئة و تجار الجملة الباقين ,فيرتفع سعر المنتج على المستهلك.

3- بعض تجار الجملة يقومون بتعطيش اسواق التجزئة من المنتجات لرفع الاسعار على بائع التجزئة و المستهلك.

4- بعض تجار الجملة يقومون برفع اسعار بعض المنتجات التي يحتاجها المستهلك أوقات الازمات.

5-عدم قدرة (المنتج المحلي أو الوكيل)على دراسة كمية أحتياجات المجتمع من منتجاته,فينتج انتاج قليل بناء على معلومات غير دقيقة( فيشتري تاجر الجملة البضاعة من المنتج أو الوكيل ومن ثم يحتكر تاجر الجملة بعد شرائة بسعر منخفض)فتفرغ مستودعات (المنتج المحلي أو الوكيل)(والبضاعة في مستودعات تاجر الجملة الجشع) فترتفع الاسعار على المستهلك.

 

 

*الحل*

كيف يمكن إيقاف نشاط تجار الجملة بمختلف النشاطات التجارية،وربط(1-وكلاء المنتجات المستوردة 2-المنتجين المحليين)بتجار التجزئة.

إلزام كل منتج أو وكيل مورد أو مورد بأي كمية برخص خاصة من الدولة.تربط بنظام رقابي للرقابة على سعر التكلفة لتحديد سقف الربح.

بالنسبة لورش الحدادة و الالمنيوم و النجارة و الزجاج الصغيرة(والتي يتركز الاجانب فيها بكثرة),تغلق و تفتتح ورش كبيرة تحل محل هذه الورش يوظف بها السعوديين (وتوضع محلات صغيرة لهذة المصانع. بكافة مدن السعودية لاستقبال طلبات الزبائن)

(منتج محلي أو وكيل منتج مستورد أو مستورد)-الى-(تاجرتجزئة)-الى-(مستهلك).

كيف يمكن وضع نظام رقابي متكامل على وكلاء المنتجات المستوردة والمنتجين المحليين والموردين و تجار التجزئة ,للتحقق من تكاليف إنتاج المنتجات الحقيقة,لوضع سعرللبيع محدد لا يتجاوز مستوى معين,أيضآ مراقبة الارباح ومن أين جاءت.

#كيف يمكن بناء نظام رقابي(إلكتروني-ميداني)للرقابة على تكاليف الانتاج(بالنسبة للمنتج المحلي),حتى يتم وضع سعر محدد للربح لايتجاوزة.

#كيف يمكن بناء نظام رقابي(إلكتروني-ميداني)للرقابة على المورد(أو الوكيل المورد)لمعرفة تكاليف التوريد و تكاليف التشغيل,حتى يتم وضع سعر محدد للربح لايتجاوزة.

#كيف يمكن بناء نظام رقابي(إلكتروني-ميداني)للرقابة على تاجر التجزئة لمعرفة تكاليف الشراء و تكاليف التشغيل,حتى يتم وضع سعر محدد للربح لايتجاوزة.

إن إفترضنا أن وكيل شركة سيارات مستوردة(ماركة معينة)يربح بنسبة100%على كل سيارة مباعة,سواء كان هذا البيع لتجار الجملة أو لتجار التجزئة أو مستهلك. فيمكن أن يتم بناء نظام مراقبة متكامل لدراسة تكلفة المتنج(بعدما يتم إسقاط تاجر الجملة).ويوضع ربح لايتجاوز 30%قيمة السيارة.

Tags

Voting

1 vote
1 up votes
0 down votes
Active
Idea No. 3269