تحسين خدمات وكالات السيارات المعتمدة في السعودية

وضع قوانين تعزيز التنافسية ومكافحة الاحتكار

تمنع الوكالات الحصرية في البيع والصيانة. يتم السماح للورش المستقلة بالحصول على الاعتماد من الشركة الام لتقديم خدمات الضمان. الزام الموزع بوضع ملصق على السيارة قبل بيعها يوضح سعر البطاقة الجمركية واسعار المواصفات الاضافية والقياسية في السيارة، تأسيس لجنة في وزارة التجارة لاستقبال الشكاوي المتعلقة في وكالات السيارات وعمل تصنيف سنوي لهذه الوكالات بناء على عدد الشكاوي يتم نشره للعامة. في حالة اصرار الشركة المصنعة على وكيل واحد فتلزم بفصل وكيل الصيانة وقطع الغيار عن المبيعات. لايسمح بتصدير الوكالات للسيارات خارج المملكة وهي جديدة (بطاقة جمركية) ويجب تسجيلها بالمرور قبل التصدير وذلك لمنع ارتفاع الاسعار. وجود عقد ضمان منفصل عن البيع يوضح العلاقة بين الموزع وصاحب السيارة في حالة العطل او العيب المصنعي او التدليس (استبدال السيارة؟ اصلاحها؟ يعطى العميل سيارة بديلة اثناء الصيانة؟). الزام قطاع الصيانة بسعودة ٥٠٪ من الوظائف، اما المبيعات ف٧٥٪ حيث لا اجد اي داعي للمعارض الصغيرة المنتشرة حاليا ويجب ان تتحول جميعها الى موزعين او تندمج.

Tags

Voting

63 votes
63 up votes
0 down votes
Active
Idea No. 405