حلول للحد من التستر التجاري

كيف دمر بعض المواطنين المتسترين و بعض الوافدين سوق الاثاث

كيف دمر بعض المواطنين المتسترين و بعض الوافدين سوق الاثاث بالسعودية

بعض اسواق جملة الاثاث(بكافة أنواعها) في المدن الرئيسية(الرياض جدة الدمام)متعاقدة مع ورش غير مرخصة لتوريد منتجات الاثاث.

بعض اسواق تجزئة الاثاث(بكافة أنواعها) في كافة مدن السعودية متعاقدة مع ورش غير مرخصة لتوريد منتجات الاثاث.

بعض اسواق تجزئة البضائع المخفضة في كافة مدن السعودية متعاقدة مع ورش غير مرخصة لتوريد الاثاث بكافة أنواعه.

إنتشار مركبات (تحميل بضائع) متوسطة الحجم,يقودها مقيمين,تجوب مدن السعودية لتوصيل منتجات الاثاث(بكافة أنواعة) الى أسواق التجزئة و أسواق الجملة الخاصة ببيع منتجات الاثاث.

إنتشار ورش صغيرة(مرخصة يقوم على العمل بها مقيمين)ومالكها سعودي, تبيع منتجات الاثاث مباشرة الى المستهلك بسعر أقل من سوق أسواق تجزئة الاثاث.

أنتشار ورش غير مرخصة في المستودعات و المزارع و الاحواش(تنتج الاثاث بكافة أنواعه),تبيع منتجات الاثاث لاسواق التجزئة و الجملة الخاصة بالأثاث.

كيف يورد المقيمين (منتجات الاثاث )الى متاجرهم بأسعار مناسبة.مثلا قطاع الاثاث بالسعودية يسيطر علية مقيمين من جنسيتين،ويطلبون الاثاث بالجملة من أشخاص من نفس جنسيتهم الاخير يوصلهم بالمورد او بالمنتج,بحيث يحصل المقيم صاحب متجر التجزئة على أسعار مناسبة.

سؤال.لما لم تستطع برامج التعليم و التدريب بالسعودية (منذ تأسيسها الى هذا اليوم)من توفير موارد بشرية وطنية في وظائف أعمال أنتاج الاثاث في القطاع الخاص,تحل محل المقيمين اللذين يتزايد عددهم يوما بعد يوم.

سؤال.لما يأتي المقيم من بلدة الى السعودية وهو لايملك مهارة,وبعد مرور سته اشهر على مكوث المقيم في السعودية,تجد المقيم يجيد مهارة أو أكثر بإحترافية.كيف يمكن بناء برامج تعليم و تدريب قصيرة المدة الزمنية توفر موارد بشرية وطنية محترفة تحل محل الموارد البشرية الاجنبية في القطاع الخاص.

أن كانت المشكلة في بعض المستثمرين,الذين يفضلون المورد البشري الاجنبي على المورد البشري الوطني,لزيادة أرباحهم,لما لا يقوم القطاع العام بأنشاء ورش انتاج أثاث صغيرة يشرف عليها,وتوضف المورد البشري السعودي.

كيف يمكن بناء مركز احصائي يبين لنا كم عدد ما تم انتاجة و بيعة و تصديرة من الاثاث ،وحجم هذا السوق و معدل نموة,لمعرفة جدوى أعمال هذا القسم من القطاع الخاص.

كيف يمكن بناء جهاز أستخباراتي لحماية قطاع الاعمال بالسعودية,من المخاطر في الداخل و الخارج,ويدعم متخذي القرار في السعودية.

القطاع الخاص بالسعودية80% من العاملين به من المقيمين, كيف يمكن توطين القطاع الخاص بالسعودية و جعل العاملين فية من السعوديين يشكلون 80%.

فرضآ منتجات الاثاث بالسعودية ينتجاها سعوديون,تؤمن الاحتياج المحلي,وتصدر الى ربع عدد دول العالم,كم ستكون الفوائد للوطن.

كيف يمكن توفير حماية للمورد البشري السعودي في القطاع الخاص,لكي يكون (قادر على الانجاز) و(يستقر ويترقى في عملة في القطاع الخاص لكي لايحل محلة الاجنبي).

كيف يمكن توفير حماية للمورد البشري السعودي في القطاع الخاص من بعض المستثمرين اللذين لايفكرون الى في تعضيم الارباح ولو على حساب الوطن.

هل مقولة أن السعودي لايحب العمل في القطاع الخاص صحيحة, أم أن بعض المستثمرين لايريدون زيادة أجور السعوديين,للتفرد بأكبر قيمة مالية من الارباح من اعمال القطاع الخاص.

كيف يكمن بناء فلسفة جديدة لادارة القطاع الخاص,تمكن المورد البشري السعودي من العمل في القطاع الخاص.

هل تستطيع الحكومة تأمين موارد مالية في المستقبل,لموظفي الدولة الحاليين و طالبي الوظائف اللذين يتزايد عددهم يومآ بعد يوم.

Voting

0 votes
0 up votes
0 down votes
Active
Idea No. 3323