تحسين خدمات وكالات السيارات المعتمدة في السعودية

بدأت وزارة التجارة والصناعة مشروعاً لتنظيم خدمات وكالات السيارات، عبر تطوير ووضع سياسات وآليات تنفيذية تهدف إلى رفع مستوى الخدمات المقدمة للمستهلك من قبل الوكلاء و الموزعين المعتمدين. نرجو ان تكون جزءاً من صناعة القرار بمشاركتنا في تطوير خدمات هذا القطاع، بوضع تصورك وأفكارك عن كيفية الإرتقاء بالخدمات المقدمة في مجال بيع السيارات، ومجال خدمات الضمان والصيانة والإصلاح و قطع الغيار.

تحسين خدمات وكالات السيارات المعتمدة في السعودية

احتكار الوكالات يا معالي الوزير

من الملحوظ هبوط أسعار السيارات اليابانية عالميا منذ سبتمبر، 2012م نتيجة هبوط الين مقابل الدولار، فيما عدا المملكة ودول الخليج. ويستثنى من ذلك فيما أعلم، بعض سيارات مازدا وميتسوبيشي، اللذان قاموا بتخفيض لا بأس به ( حوالي 15000 ريال ) على بعض موديلات 2013م. إذا نظرنا إلى أمريكا مثلا، نجد أن فكرة الوكالات هذه غير موجودة أصلا، وبدلا من ذلك هناك عدد كبير جدا من الموزعين المعتمدين. كل منهم له سعره فيما يتعلق بالسيارة أو خدمة... more »

Voting

62 votes
62 up votes
0 down votes
Active

تحسين خدمات وكالات السيارات المعتمدة في السعودية

يجب النظر في عقود الوكالات فيما يخص التاجير المنتهي بالتمليك

اولاً: يتم فرض رسوم اضافيه وتسمى اتعاب اداريه لاتقل عن ٣٥٠٠ ريال بالاضافه لهامش الربح الذي لايقل عن ٤٠٪ من قيمة السيارة (المستاجر او المشتري مجبر على الرضوخ فلا احد يحميه) ثانيا: في حال تعرض المركبة المستاجرة لحادث ( هنا تظهر قمة الجشع والوحشية والتسلط في تعامل وكالات السيارات وشركة التامين والتمويل التابعة للوكاله ) فانت ملزم بالسداد اثناء وجود سيارتك في الورشه حتى لو بقيت السياره المستاجره سنه بالاضافه لتعطلك... more »

Voting

66 votes
66 up votes
0 down votes
Active

تحسين خدمات وكالات السيارات المعتمدة في السعودية

وضع قوانين تعزيز التنافسية ومكافحة الاحتكار

تمنع الوكالات الحصرية في البيع والصيانة. يتم السماح للورش المستقلة بالحصول على الاعتماد من الشركة الام لتقديم خدمات الضمان. الزام الموزع بوضع ملصق على السيارة قبل بيعها يوضح سعر البطاقة الجمركية واسعار المواصفات الاضافية والقياسية في السيارة، تأسيس لجنة في وزارة التجارة لاستقبال الشكاوي المتعلقة في وكالات السيارات وعمل تصنيف سنوي لهذه الوكالات بناء على عدد الشكاوي يتم نشره للعامة. في حالة اصرار الشركة المصنعة على وكيل... more »

Voting

63 votes
63 up votes
0 down votes
Active

تحسين خدمات وكالات السيارات المعتمدة في السعودية

خدمات ما بعد البيع

إن تناسب حجم خدمات ما بعد البيع مع حجم المبيعات ضرورة قصوى. أي على الوكيل القيام بمهام الصيانة وتوفير قطع الغيار بما يتوافق مع حجم مبيعاته من السيارات. وذلك بتطبيق غرامات على الوكلاء عند المخالفة. أولاً: لا تتعدى مدة انتظار موعد لدخول السيارة لورشة الوكالة عن ٣-٥ أيام عمل وإذا تعذر على الوكيل ذلك فعلية فتح مراكز صيانة إضافية قبل البدء في بيع سيارات لا يستطيع خدمتها. ثانياً: توفير قطع الغيار للسيارات المباعة في مدة لا... more »

Voting

61 votes
61 up votes
0 down votes
Active

تحسين خدمات وكالات السيارات المعتمدة في السعودية

اجراءات الصيانة الدورية و تغييب العميل

غالب وكالات السيارة تقوم باستلام السيارة و تقديم الخدمة و العميل لا يعلم هل فعلا تم تقديم جميع الخدمات خصوصا الفحص لانه لا يوجد مستند يعطى للعميل يبين نتائج الفحص لذلك يجب الزام الشركات السماح للعميل بمتابعة سيارته كما يشاء او تركيب كاميرات تنقل مباشرة لصالة انتظار العملاء ليطمئن قلب العميل على ما يتم تقدميه من خدمة

Voting

57 votes
57 up votes
0 down votes
Active

تحسين خدمات وكالات السيارات المعتمدة في السعودية

الصيانة وقطع الغيار

تُعد خدمات ما بعد البيع هي المحفز القوي لشراء سيارة بعينها لذا فالصيانة من الاشياء المهمة التي تؤرق العميل عند الشراء لذا اقول ١)- ليس من الصواب أن اقول للسيارة لا تتعطلي اصبري حتى يأتي دوري ، والقصد مشكلة المواعيد الغير مبررة إلا بسبب قلة العماله اولاً وسعة المكان لذا يجب أن يتحمل الوكيل استقبال السيارة ويتحمل الاعطال اذا تأخر في دخول السيارة للصيانة ٢)قطع الغيار التي لا يمكن أن تنر بدون تدخل مباشر من وزارة التجارة... more »

Voting

55 votes
55 up votes
0 down votes
Active

تحسين خدمات وكالات السيارات المعتمدة في السعودية

مؤشر رضا المستفيد من الوكالة

إنشاء موقع الكتروني تابع لوزارة التجارة والصناعة يبين ترتيب الوكالات من حيث رضا العملاء ويتم الحصول على المعلومات من العملاء الحاليين حيث تقوم الوزارة بإلزام الوكالات بوضع أجهزة تقييم الكتروني في المعارض ومراكز الصيانة وقطع الغيار ويقوم العميل بتقييم الخدمة التي قدمت له من حيث شراء سيارة أو عمل صيانة أو شراء قطعة غيار ويتم إرسال التقييم آلياً إلى الموقع في الوزارة ليقوم الموقع الكترونياً بعمل ترتيب الوكالات. وتساعد هذه... more »

Voting

57 votes
58 up votes
1 down votes
Active

تحسين خدمات وكالات السيارات المعتمدة في السعودية

الشفافية في تسعير تكاليف الصيانة والإصلاح

جميع الشركات المصنعة لديها جداول تبين فيها المدة الزمنية بالدقائق التي يستغرقها أي إصلاح في المركبة منفرد أو تراكمي (أكثر من عطل). وهي التي تستخدمها عند تعويض الوكيل عن عمله للضمان وكذلك تستخدمها شركات التأمين عند حساب التكلفة. فعلى ذلك يجب إلزام الوكالات : - إدراج الوقت المستغرق لكل إصلاح في تفاصيل الفاتورة . - وضع لوحة بارزة وظاهرة للعميل بتكلفة أجور العمل للساعة. - إعلام العميل بأي إصلاح تم على الضمان أثناء الصيانة... more »

Voting

49 votes
49 up votes
0 down votes
Active

تحسين خدمات وكالات السيارات المعتمدة في السعودية

وكالات السيارات

اتمنى تفعيل دور رقابي كبير على وكالات السيارات التي ما فتئت تمتص دخل المواطن المسكين, مع تقديم خدمة ما بعد البيع سيئة و لا ترقى لمثيلاتها في الدول المجاورة, و عليه اقترح: 1- الزام الشركات الكبيرة التي تنتشر سياراتها بشكل كبير في البلد بالعمل 24 ساعة 2- الإلتزام امام العميل بوقت زمني معقول لإجراء الصيانة أو الإصلاح و تغريم الشركة ب مبلغ معين جراء كل يوم تأخير 3- الزام هذه الشركات بتوصيل الزبون الى مكان عمله او اقامته... more »

Voting

51 votes
51 up votes
0 down votes
Active

تحسين خدمات وكالات السيارات المعتمدة في السعودية

أسعار و مواصفات السيارات

قيام كل وكيل بإنشاء موقع إلكتروني خاص بوكالته,يوضح فيه أسعار السيارات الموجودة لديه مع كل سيارة مع مواصفات كل فئة مضاف إليها سعرها من الفئة الأساسية إلى الفل كامل,مما يوفر الوقت دون الحاجة للمرور للوكيل لسؤال المندوب عن السيارة و أسعار فئاتها,حتى لا يكون هناك تلاعب بالأسعار و يكون المواطن و وزارة التجارة على إطلاع بشكل دوري و مباشر لأسعار السيارات في السوق السعودي و حتى نمنع أيضا أصحاب المعارض الغير وكلاء من التلاعب بأسعار... more »

Voting

53 votes
53 up votes
0 down votes
Active

تحسين خدمات وكالات السيارات المعتمدة في السعودية

لجنه لحل نزاع السيارات

لماذا لايكون في وزارة التجارة لجنة متخصصه لحل المشاكل بين الوكالات والمواطن حيث ما نراه ان الوكالات تستهون بارواح المواطنين واملاكهم

Voting

57 votes
57 up votes
0 down votes
Active

تحسين خدمات وكالات السيارات المعتمدة في السعودية

توقيف بيع السيارات كثيرة الحوادث

للاسف هنالك عدد من السيارات نجدها يوميا في نوع من انوع الحوادث. والعذر المعروف هو السرعه! لكن فعليا السرعه سبب فقط لكن جودة السياره هي التي لم تتحقق الامن فيها. على سبيل المثال مشاكل تعليق الفرامل. تعليق المثبت. العكوس. تكسر الجنوط. اتمنى من الوزاره تضع نسبه شهريه تاخذها من شركات التامين والمرور. في حال تجاوز هذه النسبه توقف البيع في هذه النوع من السيارات حتى تثبت المصنع او الوكيل وصف عن ماحدث وتقديم تقرير واذا امكن... more »

Voting

48 votes
52 up votes
4 down votes
Active

تحسين خدمات وكالات السيارات المعتمدة في السعودية

info@arfaj.com.sa

الفكرة تتمحور حول الدفع ببطاقة الصراف الآلي في محطات البنزين ، مهم جداً لعدم توفر النقد بشكل دائم مع صاحب السيارة وأيضاً فيه حفاظ من الناحية الآمنية للعاملين في المحطات من السرقة لوجود النقد في أيدي العمال ، وكذلك عند إخراج النقد من جيب العامل يكون عرضة لتطاير الآوراق النقدية بسبب الرياح او لآي سبب آخر ، وكذلك فيها ميزة الفاتورة الفورية التي تطبعها الآلة , وآلات الصرف ( الواير لس ) غير السلكية متوفرة لدى البنوك وتستخدم... more »

Voting

49 votes
49 up votes
0 down votes
Active

تحسين خدمات وكالات السيارات المعتمدة في السعودية

تفعيل المواقع الإلكترونية

يتم فرض موقع إلكتروني على كل وكيل على الإنترنت باشتراط أن يتم تحديثه على الدوام ويشمل خدمات كاتالي: - قائمة بالسيارات الموجودة، سنوات الصنع، المواصفات، الألوان، المستويات، الإضافات، والأسعار "الثابتة" لكل شيء - قائمة بقطع غيار السيارات، وتوفرها من عدمه، والأسعار - صفحة مخصصة للصيانة وخدمات ما بعد البيع تشمل إمكانية الاستفسار عن حالة سيارة معينة بناء على رقم بطاقة الدخول وإمكانية دفع الرسوم والتكاليف عن طريق الصفحة... more »

Voting

53 votes
54 up votes
1 down votes
Active

تحسين خدمات وكالات السيارات المعتمدة في السعودية

حقوق العميل مع الوكالة عند الحوادث

عند حصول حادث سير للسيارة وهي في مدة الضمان وبأسم الوكالة فالعميل عند كتابة العقد دفع كلفة التأمين الشامل وعند حدوث الحادث للسيارة لا يتم استقبال سيارتك الا بعد دفع مبلغ ((500)) ريال للوكالة مع أن العميل دفع قيمة التأمين الشامل عند كتابة العقد .لماذا لا يكون هناك جهة معنيه خاصة بفض النزاعات بين العملاء والوكالات لأنه يوجد الكثير من التدليس والغبن من جهة الوكالات .

Voting

52 votes
53 up votes
1 down votes
Active