مكافحة الغش التجاري

برنامج تبليغ على الإيفون و الأندرويد

لماذا لا تنشىء الوزارة برنامج على الأجهزة الذكية مثل الأيفون و الأندرويد حيث يستطيع المواطن التبليغ عن أي مخالفة عن طريق الجوال. و بإمكان برمجة البرنامج بحيث يتم تحديد موقع المخالفة أتوماتيكياً و بالإمكان إضافة صورة للمخالفة. مثلاً شاهدت مخالفة في مطعم اسمه (مطعم ب) أقوم بفتح جهازي الأيفون و فتح برنامج تبليغ الخاص بالوزارة ثم بعد ذلك أضيف المخالفة و وصف مختصر لها و بيانات المبلغ وهو انا وبإمكاني إضافة صورة للمخالفة و... more »

Voting

34 votes
34 up votes
0 down votes
Active

ضبط الأسعار في ظل الاقتصاد الحر

عمل مجال سعري محدد

بعد التحية ..

اتمنى عمل مجال سعري معين للمواد الغذائية خصوصا تلك التي تحظى بالدعم ووضع عقوبات قاسية لمن يتجاوزها وتشكيل لجان للمراقبة وخصوصا مراقبة المخازن والتأكد من عدم التلاعب بها خصوصا في الاسمنت والدقيق

Voting

2 votes
5 up votes
3 down votes
Active

ضبط الأسعار في ظل الاقتصاد الحر

الجمعيات التعاونية للاحتياجات الاساسية

في ظل الاقتصاد الحر، ونظرا للتجربة السابقة مع التجار، ومع استمرار بعض اشكال الجشع والاستغلال، يتحتم على الوزارة أن تضمن أن لا يمس الاستغلال الحاجات الرئيسية للمواطنين وخاصة الفقراء منهم، وذلك بإنشاء أو تنظيم إنشاء الجمعيات التعاونية للاحتياجات الاساسية مثل الرز واللحوم والحليب والدقيق وطعام الاطفال والحفاظات وغيرها من الاحتياجات الاساسية بحيث توفر في كل مدينة العدد الكافي من متاجر التجزئة التي تبيع بسعر التكلفة أو بهامش... more »

Voting

8 votes
9 up votes
1 down votes
Active

المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

نظام تسجيل الأسماء التجارية

١- نتطلع الي الموافقة علي تسجيل المسميات الأجنبية والتي لا تمس الدين أو مخلة بالأداب العامة نظراً لكثرتها وهي غير نظامية للمسمي الفعلي للمنشأة ويمكن وضع رسوم كحد أدني ١٠٠٠٠ سنوياً للإسم الواحد

 

٢- وضع رسوم علي الأسماء المسجلة في النظام وغير مستخرج لها سجل كحد أدني ٥٠٠ سنويا ولمدة عام بعد ذلك يصبح متاح في حال عدم استخراج سجل وتفعيله. للحد من متاجرة الأسماء التجارية.

Voting

10 votes
11 up votes
1 down votes
Active

مكافحة الغش التجاري

إلزامية تصديق شهادة المنشأة بدرجة تصنيف الجودة

إلزام الجهات المستوردة من الصين بضرورة إرفاق شهادة منشأ لجميع السلع المستودة مصدقة من الجهات الرسمية في بلد الصنع موضح بها درجة تصنيف جودة التصنيع في مع إجبار وضع علامة دالة لذلك علي المنتج، نظرا ً لكثرة إستيراد البضائع بجودة رديئة لعدم إحتواء شهادة المنشأة علي درجة جودة التصنيع والإكتفاء بشهادة المنشأة لدي الجمارك لفسحها.

 

إيقاف إستيراد المنتجات التي تحمل تشابهه بينها وبين منتجات أصلية بتحريف أسم العلامة التجارية

Voting

9 votes
12 up votes
3 down votes
Active

ضبط الأسعار في ظل الاقتصاد الحر

الزام الشركات بطباعة التسعيره على المنتجات

افضل وسيله لضبط الاسعار هي الزام الشركات بطباعة الاسعار على منتجاتها كما تطبع شعارها حيث يكون السعر حد أعلى.. ومن يريد المنافسه من التجار عليه بالتخفيض عن السعر المطبوع...حينها لايستطيع اي تاجر رفع السعر اكثر من المطبوع على العبوة..مثل ماهو معمول به الان في بعض حفاظات الاطفال اكرمكم الله

Voting

17 votes
19 up votes
2 down votes
Active

مكافحة الغش التجاري

التعاون مع الجمارك وهيئة الغذاء والدواء

تعزيز التعامل مع الجمارك وتشديد الرقابه على الحدود حتى لاتدخل اي سلع مغشوشه .. كذلك مع هيئة الغذاء والدواء حتى يسحب من الاسواق كل منتج لاتنطبق عليه مواصفات الهيئه بدلا من الاكتفاء بالتحذير فقط

Voting

17 votes
17 up votes
0 down votes
Active

مكافحة الغش التجاري

للتعاون مع الوزارة ، نرجو فتح باب التطوع للمراقبين الميدانيين

وذلك من خلال ألية. وتنظيم واضحين لإعطاء العديد من الراغبين في التطوع كمفتشين متعاونين مع الوزارة في الاسواق ، والكثير لديه الرغبة بشرط فتح المجال لهم .

وسيكون للوزارة في كل مدينة بل في كل قرية متعاونون في سبيل محاربة الغش التجاري وارتفاع الاسعار

Voting

30 votes
33 up votes
3 down votes
Active

ضبط الأسعار في ظل الاقتصاد الحر

مستحيل التلاعب في الاسعار في حال تطبيقه .

يتم تصميم برنامج توضع به جميع اسعار السلع الغذائيه مثال ( لبن - زبادي - جبن بوك - قشطه - حليب - الخ ) عن طريق برنامج اوركل . ويتم اجبار اصحاب السوبر ماركت الكبيره والصغير والبقالات الصغيره بوضع جهاز كومبيوتر وقارى باركود ويتم تحميل البرنامج في كمبيوتر المنشأه بشرط الاتصال بالانترنت بحيث تقوم الوزارة بتحديثه وفي حال عدم وجود الانترنت يقوم صاحب المنشاه بالتحديث من موقع الوزارة . والهدف من هذا حصر المنشأت المذكورة من التلعب... more »

Voting

6 votes
11 up votes
5 down votes
Active

المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

تخفيض إشتراكات الغرف التجارية

تقوم وزارة التجارة بتحصيل رسم مقداره 1000ريال لمدة خمس سنوات أي 200 ريال سنويا وهذا السجل يمكنك من مزاولة التجارة

واﻹستيراد وخﻻفه بينما الغرفه التجارية

إشتراكها السنوي 300 ريال كحد أدنى (الدرجة الرابعة) وﻻتقدم أي فائدة سوى توزيع دليل سنوي ومجلة مغطاة من اﻹعﻻنات وتصدق اﻷوراق برسم أيضا، أقترح أن ﻻيتجاوز الرسم 100 الدرجات العادية والتي يشترك فيها معظم المؤسسات.

Voting

19 votes
20 up votes
1 down votes
Active

دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة

توحيد نظام بنك التسليف والإدخار والبنك الصناعي في البنوك المحلي

اطلق بنك التسليف والإدخار والبنك الصناعي برنامج كفالة بالتعاون مع البنوك المحلية بنظام القرض لأصحاب المشاريع وبضمان البنك الحكومي للمبلغ وهو ٥٠٠ الف ريال. وفي الواقع ذهبت لأحد البنوك المحلية لأجد شروط تعجيزية منها إضافة ٥٪ فائدة سنوية علي مبلغ القرض، كفيل غارم، رهن عقار او ضمان بقيمة القرض، كما يحق البنك التصرف الكامل بالمشروع في حال عدم السداد للأقساط، فترة السماح سنة واحده يتم تسديدها بالكامل ضمن القسط الأول من السنة... more »

Voting

12 votes
14 up votes
2 down votes
Active