مسودة مشاريع حوكمة الشركات

(@mci.gov.sa)

مسودة مشاريع حوكمة الشركات

مسودة مشروع دليل حوكمة الشركات العائلية وميثاقها الاسترشادي، ونموذج إبداء آراء العموم

"شاركنا الرأي والقرار: الوزارة تدعو المهتمين لتقديم آرائهم في مشروع الميثاق الاسترشادي للشركات العائلية".

 

يمكن الاطلاع على نص مسودة المشروع المقترح في المرفقات أدناه

Voting

9 votes
12 up votes
3 down votes
Active

مسودة مشاريع حوكمة الشركات

حماية الملكية الفكرية

لدي مشروع جديد بفكرة جديدة كليا محليا وعلى مستوى الشرق الأوسط وربما عالميا لكن للأسف لن أستطع البدء بالمشروع هنا لعدم وجود حماية فعلية لفكرتي الجديدة. قد اضطر للبدئ بها في دولة تحمي مشروعي الجديد من التكرار وسرقة الأفكار. هذا ليس احتكار لكن افكاري وتعبي وجهدي لن أتحمل سرقته من لصوص الأفكار الذين ينتهزون نجاح الآخرين والاضرار بمصالحهم. نحتاج لنظام يحمي المشاريع المتميزة والجديدة من السرقة.

Voting

8 votes
10 up votes
2 down votes
Active

مسودة مشاريع حوكمة الشركات

إلزام شركات الشحن بتوصيل إلى عناوين البريد (المنازل)

أرجو من الوزارة أنها تلزم شركات الشحن (UPS زاجل DHL fedex Aramex)

وغيرها من أتوصل الطرود إلى المنازل علماً أن الشركات نفسها بدول أخرى

توصل إلى المنازل بالعنوان أما الوضع الحالي للشركات بعضها يوصل لكنه لايلتزم بالعنوان السعودي

أي إنه في حال توصيل إلى المنزل أحتاج إلى أن أكلمهم وأوصف لهم المكان (ولا يأخذون بعنواني المدون بالطرد) ولا يلتزمون بالعناوين السعودية.

أرجو من الوزارة أن تعمل وضع قانون يلزمهم

Voting

149 votes
151 up votes
2 down votes
Active

مسودة مشاريع حوكمة الشركات

المفتاح الصامت

هو عباره عن مفتاح مشفر وصامت يستخدم الموجات لفتح اي شي ترغب فيه ومهما كان مكانه ويشرط ان تكون الماده المقابله متصله بالنت اذا كان مداه اكثر من مائة متر المفتاح والماده المقابله يكون مشفر بشفره عاليه لايمكن اختراقها بسبب ان الشفره معقده ومتحركه بالأضافه الى ذلك ان الماده المقابله تكون متصله بالسياره بالمنزل بالتلفزيون بالرسيفر والمكيف وأي جهاز ترغب بأضافته فيها كما يجب فرض الأختراع على عموم الشركات سيارات جوالات وجميع... more »

Voting

-2 votes
2 up votes
4 down votes
Active

مسودة مشاريع حوكمة الشركات

تحويل مخططات المساهمات العقاريه والملغاه والمصفاه لوزارة الاسكان

تحويل مخططات المساهمات العقاريه والملغاه والمصفاه والتي ينتج عنها وجود تلاعب الى املاك الدوله لصالح وزارة الاسكان لتوزيعها على المواطنين

Voting

10 votes
10 up votes
0 down votes
Active

مسودة مشاريع حوكمة الشركات

الخبر

لدي ملاحظة بخصوص الخدمات الكترونية في الوزارة من خلال موقع النت فيما يخص حجز الاسماء التجارية وهو تقيد المواطن بحجز اسم واحد والرد يكون متاخر ممايسبب بطي في العمل وبعد التاخير يكون بالرفض نرجو ان يتم اتاحة حجز لا يقل عن ستة اسماء ويكون الرد بالموافقة في حالة توفرها لكي يتم حجز اسم واحد او اكثر من اسم لنشاطات اخري

Voting

3 votes
4 up votes
1 down votes
Active

مسودة مشاريع حوكمة الشركات

تاسيس السجل العقاريه للحفاظ ومتابعة الثروه العقارية والتي اليوم بدون جهه رسمية ترعها وتشرف عليها

نظرأ لاهمية الثروه العقارية في المملكة والتي توازي بالاهمية الثروات البترولية والصناعية والتجارية بل هي اهم نظرا للارتباطها بالاقتصاد الوطني والمحلي على وجهه الخصوص قبل سنوات نشر في بعض وسائل الاعلام ان هناك رغبه من الجهات المختصه في تاسيس السجل العقاري والذي يقوم بدوره الاشراف على الثروه العقاريه في البلاد كم هو في الكثير من دول الخليج العربي وتاسيس الصندوق من قبل المختصين في كتاب العدل مع الامانات والبلديات ويكون هذا... more »

Voting

5 votes
7 up votes
2 down votes
Active

مسودة مشاريع حوكمة الشركات

حل مشكلة الاختناقات المرورية

توزيع كاميرات على مداخل الشوارع الرئيسية الهدف منها تسجيل عدد مرات دخول المركبه مع هذا الشارع. حيث يسمح للمركبة بالدخول لمرة واحدة فقط. ويطلب (اذن) بالدخول للمرة الثانية وهذه بأمكانك الاستفادة منها مرة واحدة في اليوم فقط. وذلك عبر موقع الكتروني يستقبل الاستئذان الكترونياً بحيث يعمل تحديث للكاميرا المحدده ويسمح للسياره بالعبور مجاناً وبدون رصد مخالفة. وفي حال الرغبة بالدخول 3 مرات ف بأمكان السائق العبور المره الاولى... more »

Voting

0 votes
6 up votes
6 down votes
Active

مسودة مشاريع حوكمة الشركات

التعاون بين وزارة العمل و وزارة التجارة والبلديه

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم:ولله الحمد السعودية تنعم بمساحة كبيرة اقتراح أخذ أرض من البلديه وعمل فيها مصانع ونجيب لنا الشركات الكبيرة مثل ابل"سـامسونج...ألخ ونوزع الشركات على مستوى السعودية مثل ابل بالجنوب"سامسونج بالشمال..ألخ يجي دور وزارة العمل في توفير الايدي العامله وتساهيل استخراج التأشيرة بس يكون شرط على الشركة من وزارة العمل توظيف أبناء المنطقة محاسبين"وحراس"..ألخ.بهذا الشيء تخف نسبة البطالة ويجي دور... more »

Voting

13 votes
13 up votes
0 down votes
Active

مسودة مشاريع حوكمة الشركات

المؤسسات والشركات الغير ربحية

يهنا جدا وجود انظمة واضحة للمؤسسات والشركات الغير ربحية لتفعيل دور مؤسسات المجتمع المدني في حل قضايا المجتمع وتكون بالاتفاق مع وزارة الشؤون الاجتماعية لامكانية الوصول لقرار وانظمة ومرجعية واضحة لتيسير وتسهيل الامور

Voting

9 votes
9 up votes
0 down votes
Active

مسودة مشاريع حوكمة الشركات

شركات الشخص الواحد

يقصد بشركة الشخص الواحد (ش . ش . و) كل مشروع يمتلك رأس ماله بالكامل شخص واحد طبيعي أو اعتباري . ولا يسأل مالك الشركة عن التزاماتها إلا بمقدار رأس المال المخصص للشركة . والشركة بهذا الشكل تمثل خروجاً على مبدأ المشاركة والذي يعد مبدأ أساسي في مفهوم الشركات سابقاً . فهي بذلك تقترب من المؤسسة الفردية لامتلاكها من قبل شخص واحد دون مشاركة آخرين وتختلف عنها بأن مسؤولية مالك شركة الشخص الواحد مسؤول مسؤولية محددة بمقدار رأس مال... more »

Voting

14 votes
14 up votes
0 down votes
Active

مسودة مشاريع حوكمة الشركات

فكرة للتقليل من تصنيع واستهلاك البلاستيك

السلام عليكم فكرتي جداً بسيطه كلنا أناس مستهلكين، والكثير منا يتخلص من النفايات في القمامة بدون تفكير في نوع النفايات التي يرميها والمكان التي تذهب إليه الفكرة عباره عن توفير قمامات مخصصه لتدوير مخلفات البلاستيك أو الزجاج ، وبذلك سنساهم في الحد من استهلاك البلاستيك وذلك عن طريق الإستفاده من البلاستيك المعاد تدويره. أما الفكرة الثانيه فهي بدلاً من وضع منتجات الحليب والألبان والعصائر في قارورات بلاستيكية ترمى فور استهلاكها... more »

Voting

4 votes
5 up votes
1 down votes
Active
(@aziz966)

مسودة مشاريع حوكمة الشركات

تقنين دور سكرتير الشركات (مكتب المحامي)

من ادوار مكاتب المحامين ان يقوموا بحفظ واعداد قرارات الشركاء ومجالس الادارة والتاكد بانها تتماشى مع نظام الشركات وسجلات حصص الشركاء والمصادقة على مستندات الشركاء.

 

طبعا هذا النظام متبع في اكثر الدول المتقدمة

وله منافع بان يوجد اعمال حقيقة لمكاتب المحامين وتفعيل دورها بما يخدم المستثمرين واصحاب الاعمال.

 

نتمنى دراسة الموضوع لاهميته.

Voting

6 votes
6 up votes
0 down votes
Active