مسودة مشاريع حوكمة الشركات

شركات الشخص الواحد trending idea

يقصد بشركة الشخص الواحد (ش . ش . و) كل مشروع يمتلك رأس ماله بالكامل شخص واحد طبيعي أو اعتباري .
ولا يسأل مالك الشركة عن التزاماتها إلا بمقدار رأس المال المخصص للشركة . والشركة بهذا الشكل تمثل خروجاً على مبدأ المشاركة والذي يعد مبدأ أساسي في مفهوم الشركات سابقاً . فهي بذلك تقترب من المؤسسة الفردية لامتلاكها من قبل شخص واحد دون مشاركة آخرين وتختلف عنها بأن مسؤولية مالك شركة الشخص الواحد مسؤول مسؤولية محددة بمقدار رأس مال... more »

Voting

14 votes
14 up votes
0 down votes
Active

دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة

الخدمة الذاتية غسيل السيارات trending idea

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

لدي فكرة تخص غسيل السيارات وهي ليست جديدة بل انها مطبقة على اغلب دول العالم ونالت اعجاب الكثيرين ممن استخدموها وهي (الخدمة الذاتية غسيل السيارات) وتتميز بسعرها المنخفض بحيث يصل الى النصف او اقل تقريبا بالإضافة الا عدم وجود عمال نهائيا ومعروفة باسم self-service car wash في الدول الغربية كأمريكا مثلا.

مميزاتها:
1- انخفض السعر الى قرابة النصف
2- تقليل نسبة العمالة الوافدة للبلد للعمل في... more »

Voting

15 votes
16 up votes
1 down votes
Active

ضبط الأسعار في ظل الاقتصاد الحر

تعزيز سياسة السوق الحر مع تطبيق حماية المنافسة التجارية

تعزيز فكرة سياسة السوق الحر مع التشديد على تطبيق حماية المنافسة التجارية والسعي لتعزيزها، دون التدخل المباشر بتحديد الاسعار، وبالتالي المنافسة التجارية ستؤدي الى ضبط الاسعار دون الضرر بجودة الخدمة.

Voting

36 votes
39 up votes
3 down votes
Active

ضبط الأسعار في ظل الاقتصاد الحر

التدخل المباشر لدراسة التكاليف وتحديد الأسعار

التدخل المباشر لدراسة التكاليف وتحديد الأسعار عن طريق وضع هوامش ربح محددة والزام منافذ البيع بهذه الأسعار وفد دراسة عدة معايير لتحديد هامش الربح وفق الاصناف او المناطق.

Voting

-4 votes
9 up votes
13 down votes
Active

ضبط الأسعار في ظل الاقتصاد الحر

تمثيل الوزارة في المجتمع

الاقتراح ان يكون كل منتسب للوزارة ملم بشكل تام بكل ما تقوم به الوزارة من مبادرات في صالح المجتمع مثل مبادرة تثبيت الاسعار و ذلك لشرحها للجمهور في أي محفل او اجتماع لزيادة الوعي لدى الجمهور و ايضا زيادة التواصل المزدوج ما بين الجمهور و منسوبي الوزارة

Voting

30 votes
31 up votes
1 down votes
Active

ضوابط المغالاة والفوارق السعرية

تفعيل دور جميع موظفي الوزارة الرقابي

ايجاد آليه سهله ومناسبة لايصال اي مخالفة يرصدها اي موظف في الوزارة للادارات المعنيه في الوزارة سواء كانت غش تجاري او تموين او مصانع مخالفة وغير ذلك من المخالفات دون ان يقوم الموظف اثناء رصد المخالفة بالتعريف انه موظف في الوزارة لعدم اساءة استخدام ذلك الموضوع.

Voting

25 votes
26 up votes
1 down votes
Active

ضبط الأسعار في ظل الاقتصاد الحر

توعية المستهلك

الاعلان في الصحف وبصفة اسبوعية عن ابرز اسعار السلع مع ذكر النوع والحجم والسعر حتى لا ندع للمتلاعب اي مجال في التغميم على المستهلك ..

وفي حالة ضبط المخالف يتم التشهير به حتى لا يتكرر من احد المخالفة ويكون انذار صريح لكل متلاعب بان التشهير به هو عقابه وفي حالة تكرار الحادثة يتم معاقبة المنشاة ضمن اللوائح الخاصة بالعقوبات ...

Voting

13 votes
16 up votes
3 down votes
Active

ضبط الأسعار في ظل الاقتصاد الحر

الخط الساخن ..

يكون هناك رقم يقدم خدمة مختلفة تخدم شريحتين من المجتمع ..

الشريحة الاولى :هم المستهلكين يستطيع المستهلك قبل شراء اي صنف الاتصال على الخط الساخن وسؤاله عن سعر السلعه لهذا اليوم ..
الفائدة من هذا الصنع ان يكون هناك تحديث من قبل المستوردين باستمرار وان يكون هناك ايضاً خدمة تقدم للمستهلك
..

الشريحة الثانية :هم المتضررين في حالة ان كان السعر المعطى للوزارة من قبل المستورد يختلف عن السعر الحقيقي للمستهلك يكون هذا الخط لتقديم... more »

Voting

6 votes
12 up votes
6 down votes
Active

حلول للحد من التستر التجاري

الحد من التستر

ربط الحولات المالية للعمالة الاجنبية ومستحقاتهم المالية الموضحة بالعقد بحساب بنكي واحد بالمملكة في حالة تجاوز الحولات السنوية المستحقات السنوية بنسبة معينة يتم المسائلة

Voting

73 votes
77 up votes
4 down votes
Active

ضبط الأسعار في ظل الاقتصاد الحر

غلاء الاسعار

اقترح ان تقوم الوزارة باستخدام اسلوب الحوافز بدلا من العقاب وحيث ان موضوع غلاء الأسعار من المواضيع المهمة فاقترح ان يتم طرح مبادرة للأسواق التجارية ويكون ذلك اختياري ، المبادرة تقوم ان للمواطن حق استرجاع المبلغ الذي اشترى به المنتج اذا وجده في مكان اخر بسعر اقل خلال فترة مثلا اسبوع وذلك فقط للاسواق المشاركة في المبادرة ، بهذه الحالة نضمن ان الاسواق التجارية ستبذل جهد كبير لان تكون أسعارها الاقل وفي نفس الوقت ستكون الكرة... more »

Voting

-3 votes
8 up votes
11 down votes
Active

ضوابط المغالاة والفوارق السعرية

تسعير المنتجات الصحية والغذائية

بناء على زياراتي لبعض الصيدليات واختلاف سعر المنتج من صيدلية الى اخرى واحيانا نفس الصيدلية يختلف سعر المنتج من شهر الى آخر , اتت الفكرة وهي تسعير المواد الغذائية مثل الحليب بحيث يطبع عليه السعر النهائي باشراف وزارة التجارة والصناعة وهيئة الغذاء والدواء

وشكرا

Voting

27 votes
31 up votes
4 down votes
Active