المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

استبدال سيارات التوصيل للمطاعم السريعة بالدراجات النارية

اقترح الزام شركات المطاعم السريعه (كودو . ماكدونالدز -هرفي -بيتزا هت وغيرها) باستبدال سيارات التوصيل للطلبات الخارجية بالدراجات النارية كما هو معمول به في الخارج في دبي وقطر واروبا وامريكا لفوائد كثيرة منها :
1- قلة تكلفه شراء السيارة مقارنه بالدراجة الناريه
2- قله استهلاك الوقود بالنسبه للسيارة مقارنه بالدراجة
3-قلة نسبه حدوث الحوادث
4- تحسن في الخدمة المقدمة من الشركة وذلك بسرعه توصيل الطلب في الدراجة الناريه مقارنه... more »

Voting

3 votes
8 up votes
5 down votes
Active

المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

تنظيم عمل ورش السيارات

اقترح باعادة تنظبم عمل ورش السيارات بتنسيق بين وزارة التجارة والعمل والموسسة العامة للتدريب المهني وصندوق الموارد البشرية ووزارة الداخلية , بحيث يتم اعادة ترتيب القطاع كليا على ان يتم اولا : تصنيف تخصص كل ورشة في أي مجال ( أي تكون متخصصه في سيارات من نوع تويوتا ولكزس او سيارات فورد وجي ام سي وغير ذلك ولاتكون كابعض الورش يدعون اصلاح أي نوع من السيارات) . ثانيا: ان يكون هناك مراكز تدريب باشراف من وكلاء السيارات لتدريب السعوديين... more »

Voting

18 votes
18 up votes
0 down votes
Active

المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

ربط المنشاءات التجارية بوزارة التجارة الكترونيا

الفكرة هي تتخلص في ان تزود كل منشاءة تجارية وزارة التجارة بأيميل معتمد للمنشاءة في حال استخراج سجل جديد او تجديد سجل قديم وذلك ليسهل على وزارة التجارة ارسال أي تعاميم او تنظيمات وتشريعات جديدة او دعوات عامة أو حتى طلب استدعاء للمنشاءات التجارية المختلفة

Voting

22 votes
22 up votes
0 down votes
Active

المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

إلزام العاملين على إعداد السندويشات في المطاعم لبس القفازات

هناك الكثير من المطاعم العاملين فيها على أعداد انواع مختلفة من السندويشات كالشورما والفلافل يعدون السندويشات بأيديهم مكشوفة بلا قفازات بلاستيكية شفافه ،،، مع العلم ان الكثير منهم تتعرق أيديهم بسبب عملهم لساعات طويلة عند النار والفرن او تكون هناك جروح فيها قد تسبب بنقل الأمراض للمستهلكين ومع ذلك يقوم بإعداد السندويشت ،، يجب إلزامهم بلبس القفازات وكذلك لبس قبعة الرأس حتى لاتتساقط اجزاء من شعر رأسه على السندويشت.

Voting

20 votes
20 up votes
0 down votes
Active

المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

ارسال رسائل نصية توعويةعلى الجوال لتعريف الناس بالموقع

نتمى ان تتبنى الوزارة فكرة ارسال رسالة نصية لجوالات المواطنين لتعريفهم بالموقع لانها الوسيلة المثلى للوصول للمواطنين ، وحثهم المشاركة في صنع القرار .. المؤكد ان كثير من المواطنين لايعلمون عن الموقع ولو علمو لزادت نسبة المشاركة فيه بشكل كبير .

Voting

12 votes
12 up votes
0 down votes
Active

المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

انشاء شركة حكوميه لاعادة استخدام زيوت ونفايات المطاعم

الفكرة تتلخص في انشاء شركة حكوميه تابعه لكل امانة مدينة من مدن المملكة بحيث يتم الزام المطاعم بفرز نفاياتها وتجهيز تسليم زيوت القلي بعد استخدامها في نهايه كل يوم عمل ووضعها في مكان مخصص لها بجانب المحل او بالقرب من القمامه المتواجده بالقرب من المحل و تقوم سيارات مخصصه تابعه للشركة الحكومية في نهايه اليوم بجمع زيوت الطعام و نفايات المطاعم بعد فرزها من قبلهم (الصلبه وغير الصلبه) وذلك لاعادة تدويرها و زيوت القلي لمعالجتها... more »

Voting

14 votes
16 up votes
2 down votes
Active

المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

نظام تسجيل الأسماء التجارية

١- نتطلع الي الموافقة علي تسجيل المسميات الأجنبية والتي لا تمس الدين أو مخلة بالأداب العامة نظراً لكثرتها وهي غير نظامية للمسمي الفعلي للمنشأة ويمكن وضع رسوم كحد أدني ١٠٠٠٠ سنوياً للإسم الواحد

 

٢- وضع رسوم علي الأسماء المسجلة في النظام وغير مستخرج لها سجل كحد أدني ٥٠٠ سنويا ولمدة عام بعد ذلك يصبح متاح في حال عدم استخراج سجل وتفعيله. للحد من متاجرة الأسماء التجارية.

Voting

10 votes
11 up votes
1 down votes
Active

المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

تخفيض إشتراكات الغرف التجارية

تقوم وزارة التجارة بتحصيل رسم مقداره 1000ريال لمدة خمس سنوات أي 200 ريال سنويا وهذا السجل يمكنك من مزاولة التجارة

واﻹستيراد وخﻻفه بينما الغرفه التجارية

إشتراكها السنوي 300 ريال كحد أدنى (الدرجة الرابعة) وﻻتقدم أي فائدة سوى توزيع دليل سنوي ومجلة مغطاة من اﻹعﻻنات وتصدق اﻷوراق برسم أيضا، أقترح أن ﻻيتجاوز الرسم 100 الدرجات العادية والتي يشترك فيها معظم المؤسسات.

Voting

19 votes
20 up votes
1 down votes
Active

المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

إيقاف تراخيص الإستثمار الأجنبي في غير الصناعات الثقيلة

أري أن تقوم وزارة التجارة والصناعة بتقنين تراخيص الإستثمار من هيئة الإستثمار حيث أن غالبية الإستثمار في الأشياء الإستهلاكية مثل المأكولات ووكالات الدعاية والإعلان والتعبئة والتغليف والطباعة، وهي مجالات ذات بيئة تتناسب مع المواطن والعمل بها كونها ضمن إمكانيات الشباب الطموح ومجال السعودة فيها كبير جداً بعكس الوضع الحالي فالمستثمرين أصبحوا تكتلات في تلك المجالات لدرجة يصعب علي المواطن السعودي منافستهم في جميع القطاعات لما... more »

Voting

32 votes
36 up votes
4 down votes
Active

المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

دعم الصناعة في المناطق ذات الكثافة السكانية القليلة

1- إجراء دراسات متخصصة في المناطق الشمالية والجنوبية ومعرفة مميزات هذه المناطق فإذا كانت مميزة في الصناعات الغذائية إذاً تقوم الوزارة بدعم إنشاء مصانع للصناعات الغذائية في المناطق من خلال تسهيل الإجراءات والتخلص من البيروقراطية الحكومية وتوفير موظفين سعوديين متأهلين تأهيل جيد للعمل وهكذا مع بقية المناطق 2- دعم المنتجات الوطنية والعمل على زيادة السعودة فيها وإنشاء معاهد لتأهيل الطلاب في جميع المناطق 3- السفر خارج المملكة... more »

Voting

14 votes
14 up votes
0 down votes
Active

المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

دعم دراسات الجدوى للمشاريع الصغيرة

إنشاء بوابة لإستقبال أفكار المشاريع الصغيرة وتقوم الدولة بتحويل الأفكار إلى مكاتب الإستشارات الإدارية المرخصة لعمل دراسات الجدوى الإدارية والتسويقية لها ومن ثم نشرها بالمجان وتتحمل الدولة تكاليف الدراسة للمكتب المحول له الطلب، فهذا يجعل أغلب المشاريع الصغيرة لدينا بدراسة جدوى وتقل المغامرات التي تؤدي في النهاية إلى خسائر يتحملها المواطن المستثمر الصغير

Voting

15 votes
16 up votes
1 down votes
Active

المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

مشكلة المؤسسات الصغيرة وآلية الحل

انا في نظري ان مشكلة المؤسسات الصغيرة ليست في المؤسسات بل في متخذي القرارات عدم الفهم الحقيقي لحاجة المؤسسات ولو فهمت المشكلة نجد انفسنا ندخل في مشكلة اكبر مشكلة التنفيذ سبب المشكلة الفكر والمحسوبيات والمصالح الشخصية البعيدة عن حاجة الوطن عندما توزع اراضي لمنطقة صناعية تابعه للبلدية يعرف عنها فئة معينه من الناس بالصدفة تكتشف انه توجد اراضي صناعية جديدة وتم توزيعها لمن تم التوزيع الى شركات كبيرة هي المستفيد الاول... more »

Voting

8 votes
8 up votes
0 down votes
Active

المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

مصانع وطنية لقطع غيار السيارات

في كندا وجدت أن هناك مصانع وطنية لقطع الغيار تدار بشركة مبيعات إحترافية عندهم أفكار جميلة في بيع القطع و التسويق للقطع الوطنية بطريقة إحترافية . مع أن أجرة الصنايعي عالية في كندا والبضاعة الصينية مسموح إستيرادها لكن لم يمنع من إن يكون هناك مصانع صغيرة لقطع مختلفة في السيارات ويتم بيعها بواسطة موزع واحد.
مثلا لماذا لا تقوم الوزارة بفتح مصانع صغيرة في القرى لإنتاج القطع الأكثر إستهلاكاَ بإدارة صناعية خاصة ، وتخصخص التوزيع... more »

Voting

19 votes
20 up votes
1 down votes
Active

المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

الدفع الالكتروني في المحلات التجاريه ومحطات الوقود

لماذا لا يتم تفعيل الدفع عن طريق بطاقة الصراف الآلي ( الشكبة ) في المحلات التجاريه الخاصه, مطاعم الوجبات السريعه و محطات الوقود. في تفعيلها تقليل من ازدحام صرافات البنوك, التقليل من اختلاس الأموال من قبل العماله, و ايضاً تريح المستهلك من عناء البحث عن آلات صرافه والتي دائما ما تكون معطله, اضف الى ذلك انها ستريح البنوك من الحاجة الى انشاء صراف في كل 3 ك.م .

Voting

93 votes
95 up votes
2 down votes
Active