سياسة استرداد وأستبدال البضاعة

الحاجة إلى قرار يسمح لأصحاب المنشآت المشطوبة من إسترداد رسوم المدة المتبقية من السجل التجاري وإشتراك الغرفة التجارية

السجلات التجارية المشطوبة نتيجة عدم ممارسة النشاط أو لأي سبب آخر تجدون أن غالبيتهم من فئة المنشآت المتناهية الصغر أو المنشآت الصغيرة أو المنشآت المتوسطة التي تحتاج إلى دعم وزارة التجارة والاستثمار لم تعطي لأصحاب المنشآت المشطوبة حق إستردادرسوم مدة السنوات المتبقية في السجلات التجارية المشطوبة ولم تعطي أيضا حق إسترداد رسوم إشتراك الغرفة التجارية المتزامنة المدة معها. وزارة التجارة والاستثمار لم تستند في منعها الى أية... more »

Voting

1 vote
1 up votes
0 down votes
Active
(@hananbatarfi)

مسودة مشاريع تحسين خدمات وكالات السيارات

خذمات وكالات السيارات

في ظل حماية ولاة امرنا ومنعا لجشع تجار السيارات اقترح ١-ضبط القروض ومنع البنوك والشركات من القروض التي تنتهي بالتأجير ٢-تحديد نسبة الربا (التي يحاولوا البنوك تسميتها وكاني بعت رز او بضاعه من خلالهم) بان تكون ثابته ك ١٪؜ ٣-في حالة عجز المدين بالدفع توفر الوزاره مركز لمعالجة المتعثرين في السداد يتوفير وظيفة ويقطع جزء من راتب المدين (وكان الدوله اعطته سكن يقوم بتسديده شهريا) وبهذه الطريقه نحد من عملية الفقر والبطاله ونستفيد... more »

Voting

-1 votes
0 up votes
1 down votes
Active
(@norah3777)

مكافحة الغش التجاري

الذهب

نشكر جهودكم في مكافحة الغش

و اقترح وضع مركز صغير تابع للوزارة للكشف عن المعادن في مجمعات أسواق الذهب ، لمساعدة المشتري في تأكده من الذهب ، نحن كمشتريات لانملك الخبرة و الدراية الكافية للتأكد بأن الذهب غير مغشوش، و في وجود المركز فرض هيبة الوزارة على السوق

و بالتوفيق

Voting

1 vote
1 up votes
0 down votes
Active
(@omar20001228)

ضوابط المغالاة والفوارق السعرية

تحديد الأسعار للمنتجات

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

وبعد

اتمنى تحديد الاسعار المنتجات من قبل الوزارة او تحديد النسبة الربحية للحد من استغلال التجار

مثال تحديد سعر اللبن ان لا يتجاوز ٧ريال او تحديد نسبةربحية ولا يتجاوزها التاجر على كل المنتجات

الغذائية او الكماليات وحتى مواد البناء وفق الله الجميع

Voting

4 votes
4 up votes
0 down votes
Active
(@alromih)

حلول للحد من التستر التجاري

تطوير قطاع الملابس النسائية

يحتاج قطاع الملابس النسائية في السعودية الى حوكمة وتطوير فهو في أيدي العمالة الوافدة، والفكرة هي تطوير هذا القطاع ووضعه في أيدي السعوديات. فنشاهد سوق الفساتين في السعودية والتي تتراوح اسعارها من ٤٠٠ ريال الى ٢٥٠٠ ريال تسيطر عليها عمالة وافدة ويمكن للعامل ان يفتح محل بتستر ويتعامل مع معامل في البطحاء لخياطة فساتين المطلوبة ويمكن ان يصل دخل المحل الصافي الى اكثر من ٣٠ الف ريال في الشهر ( المبيعات تصل الى ٧٠ الف في الشهر... more »

Voting

2 votes
2 up votes
0 down votes
Active
(@eng.alhowaish)

ضوابط المغالاة والفوارق السعرية

شركات تامين السيارات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

دايما نلاحظ اختلاف كبير في أسعار التامين للمركبات باختلاف فئة التامين او بختلاف شركة التامين. لماذا لا توضع آليات وضوابط تساعد الجهات المختصة لحوكمة أسعار التامين وكذلك التعويضات الماليه؟ لماذا لا يوجد جهة مختصه للمطالبات الماليه تكون بعيده كل البعد ما بين العميل وشركة التامين؟ مثلا شركة نجم تتولي التعويضات ولذلك للحد من التلاعبات والمماطلات في بعض الأحيان.

Voting

3 votes
3 up votes
0 down votes
Active
(@mozamjer123)

ضبط الأسعار في ظل الاقتصاد الحر

شاشة أسعار الذهب

إلزام محلات الذهب والفضة بتركيب شاشة في المحل لعرض أسعار الذهب والفضة مباشرة

حتى يعرف العميل السعر بيع و شراء ولا يتعرض للغش عند الشراء أو الغبن عند البيع.

وكما هو الحال في محلات الصرافة

Voting

8 votes
8 up votes
0 down votes
Active
(@hananbatarfi)

مسودة مشاريع تحسين خدمات وكالات السيارات

رفع مستوى امان الراكب

بالنظر الى الرابط https://www.facebook.com/60Minutes9/videos/752033278613281/ اقترح ابتكار رخصة الامان للمستهلك ولاتدخل ضمن سعر السياره. الهدف ان تتولى الشركة المورده اجراء اختبار الموديلات المتعدده من وحدة من الوزاره وليش شركة خاصه تتولى اجراء الفحوصات اللازمه لضمان امان السائق ومن معه: فمثلا: نتيجة لكثرة السائقين وقلة اعداد افراد الشرطة وارتفاع درجات الحراره معظم السنة وسوء الطرق وخصوصا بجده اقترح ات تغطي الرخصه للسماح... more »

Voting

2 votes
2 up votes
0 down votes
Active
(@ommmmmmar011)

المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

كمية الارز في المطاعم الشعبية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الفكرة باختصار ان هناك في بعض المطاعم البخاري وغيره من المطاعم الشعبية المنتشرة هدر للارز بشكل واضح

والفكرة انه اذا اتى الزبون الى المطعم يجب على البائع

سؤاله عن كمية الارز المطلوبة قليل وسط كثير (ويسجل في الفاتورة) مع حفظ الحقوق المالية للبائع والمشتري

بهذه الطريقة نضمن باذن الله حفظ النعمة

Voting

2 votes
2 up votes
0 down votes
Active
(@abdulazizmajrashi)

المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

لفظ الجلالة في أكياس وفواتير وكراتين المحلات

السلام عليكم لاحظت كثير المحلات تضع لفظ الجلالة في فواتيرها واكياسها اللي يسبب امتهان لفظ الجلالة برميها بالارض والقمامة اتمنى منكم الاهتمام البالغ بهذا الامر اللذي يعكس حبنا لربنا سبحانه وتعالى وديننا الحنيف وجزاكم الله خير

Voting

2 votes
3 up votes
1 down votes
Active
(@rakan.hr92)

المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

مشروع لتغذية مقاهي و كافيهات و مطاعم حفر الباطن

فكرة المشروع تغذية النشاطات التجارية المتعلقة بتقديم الأغذية تحديدا المقاهي و الكوفيات و المطاعم بمنتجات و أصناف اوروبية حديثة تحمل هوية كل محل و علامتة التجارية و يهدف المشروع لتقديم منتج موثوق ذو جودة عالية بالإشتراطات الصحية المطلوبة لضمان حفظ سلامة المستهلك بعد توفيق الله و تأتي فكرة المشروع نتيجة ما تم ملاحظته من عشوائية و طريقة انتاج ما يتم تقديمة في عدد كبير من محلات ذات الشأن وكما أن هذه الفكرة تأتي تماشيا مع... more »

Voting

0 votes
2 up votes
2 down votes
Active
(@aljabbary)

تحسين خدمات وكالات السيارات المعتمدة في السعودية

فرض استيراد قطع غيار بما قيمته 30% من قيمة السيارات المستوردة على وكالات السيارات

للأسف وكالات السيارات لا تحرص على خدمات ما بعد البيع وخاصة الصيانة وتأمين قطع الغيار لذلك المستهللك قد يضطر أن ينتظر أشهر لوصول قطعة غيار عن طريق الوكيل. وهنا أقترح ان تفرض وزارة التجارة على وكلاء السيارات استيراد ما قيمته 30% على الأقل من اجمالي قيمة السيارات المستوردة كقطع غيار للسيارات ليضمن المستهلك وجود معظم قطع الغيار لدي الوكيل. علما بأن هذا الشيء أقره الاتحاد الأوروبي منذ عام 2010 للقضاء على مشكلة عدم توفر قطع... more »

Voting

4 votes
4 up votes
0 down votes
Active
(@mamdouhalshammary)

مكافحة الغش التجاري

فكرة مشروع تطوير ومراقبة نقل المنتجات البتروليه

يهدف المشروع لانشاء تطبيق ينبثق عن منصة بيع موحدة لجميع المنتجات البتروليه داخل المملكه العربيه السعوديه لتتممن وزارة الطاقة وشركة ارامكوا السعوديه من تنظيم ومراقبة نقل المنتجات البتروليه منذ خروجها من محطة توزيع شركة ارامكو وحتى وصولها للمستخدم الاخير بمراقبة حيه يوميه وايظا باثر رجعي بمراقبة خط سير الشاحنات . من خلال البرنامج سيتم انشاء قاعدة بيانات لجميع نقاط التفريغ بالمملكه العربيه السعوديه ووالشركات الناقله والشاحنات... more »

Voting

0 votes
1 up votes
1 down votes
Active
(@azzzi90)

المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

تقديم قروض من خلال تطبيق للجوال

عمل تطبيق مالي(زنقة) يسهل الحصول على توفير مبالغ بسيطة لفئة الطلاب بشروط معينة دون الحاجة لطلبه من الغير مما يضمن لهم مواصلة دراستهم ويحفظ كرامتهم دون استغلالهم.

Voting

2 votes
3 up votes
1 down votes
Active
(@omar.monsif)

المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

جده حي السامر

يتطلب أن يتم رفع المبالغ الطائلة عن العماله الوافدة حتى تتمكن المؤسسات الصغيرة من الانطلاق في السوق المحلي لأن بطبيعة الحال أدت زيادة الرسوم في مكتب العمل على تعليق المؤسسات فكيف يقدر صاحب العمل على فتح مؤسسةوهي ناشئة فيتيل منه أولا دفع الرسوم تراخيص وغير ذلك أن المملكه العربيه السعوديه هي درع الأول في الخليج والشرق الأوسط فليس فرض مبالغ طائلة وترحيل عماله ماهرة ليحل مكانها عماله أخري يؤدي الى الرواج ياريت يتم النظر... more »

Voting

4 votes
6 up votes
2 down votes
Active